فريق التطوير والتحسين


فريق التقويم الذاتي(فريق التطوير والتحسين):

لكل فرد في المدرسة دور في عملية تطوير المدرسة؛ سواءً الإدارة المدرسية أو المعلم أو الطالب أو ولي الأمر، ومن أجل تنظيم هذا الدور يتم تشكيل فريق للتطوير والتحسين من (فريق يشكل من مدير المدرسة ومساعده والمعلمين الأوائل وممثلين للأخصائيين والفنيين بالمدرسة والطلاب وأولياء الأمور) بهدف صياغة خطة المدرسة التطويرية ومتابعة تنفيذها،بحيث يكون مدير المدرسة رئيسا للفريق ويختار أحد الأعضاء مقررا للفريق.

ومن أبرز مهام أعضاء الفريق الآتي:

أولا: مهام مدير المدرسة ومساعده:
يعتبر مدير المدرسة المشرف العام على تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي وصياغة الخطة التطويرية للمدرسة والإشراف على تنفيذها، ومن أهم أدواره:

1. تعريف جميع العاملين بالمدرسة للتعريف بنظام تطوير الأداء المدرسي، وكيفية سير عملياته عن طريق اللقاءات وأوراق العمل وغيرها.
2. تكوين فريق التطوير والتحسين بالمدرسة والإشراف على عمله.
3. الإشراف على عملية نشر ثقافة نظام تطوير الأداء المدرسي بالمدرسة.
4. الإشراف على تدريب المجتمع المدرسي للقيام بدوره تجاه النظام حسب فئاته المختلفة.
5. المشاركة على وضع خطة المدرسة في ضوء نتائج التقويم الذاتي/ الخارجي.
6. الإشراف على تطبيق أدوات النظام.
7. وضع آليات لمشاركة جميع أفراد المدرسة في عمليات التقويم الذاتي وإعطاء التغذية الراجعة المناسبة لتحقيق أولويات التطوير.
8. الإشراف العام على تطبيق الخطط المدرسية.
9. عقد اجتماعات دورية مع المعلمين الأوائل (المشرفين المقيمين) والأخصائي الاجتماعي بالمدرسة للوقوف على سير عملية التقويم الذاتي وتحديد نقاط القوة وأولويات التطوير.
10. القيام بزيارات صفية لجميع المعلمين حسب الخطة الموضوعة وتقديم التغذية الراجعة لهم.
11. متابعة أعمال الكادر الفني والإداري بالمدرسة وتقديم التغذية الراجعة لهم.
12. الإشراف على تخطيط برامج الإنماء المهني وتنفيذها ، وتقويمها، ومتابعة أثر التدريب.

ثانيا: أدوار فريق التطوير والتحسين:
يقوم فريق التطوير والتحسين بالإشراف على تنفيذ جميع مراحل التقويم الذاتي للمدرسة ووضع خطة المدرسة التطويرية والتنفيذية ومتابعة تنفيذها، كما يقوم بتعريف المجتمع المدرسي بنظام تطوير الأداء المدرسي وأدوارهم المتوقعة فيه، ومن أهم أدوار الفريق في هذا الجانب:

1: دور فريق التطوير والتحسين تجاه المعلمين والعاملين بالمدرسة

- تعريف المعلمين والعاملين بالمدرسة بنظام تطوير الأداء المدرسي والتركيز على أهدافه وأدواته.
- اطلاعهم على نتائج التقويم الذاتي والخارجي.
- إشراكهم في صياغة رؤية المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية.
- تدريبهم على كيفية تعبئة الاستمارات الخاصة بالنظام ، التي من شأنهم تعبئتها.
- توعيتهم بأهمية آرائهم ومقترحاتهم في الارتقاء بمستوى المدرسة ككل.

2: دور فريق التطوير والتحسين تجاه الطلاب

- توعية طلاب المدرسة بنظام تطوير الأداء المدرسي وأهدافه بطرق مختلفة منها الإذاعة المدرسية واللوحات الإرشادية بالمدرسة واجتماعات مجالس الفصول ومن خلال أعضاء الإدارة الطلابية.
- اطلاعهم على نتائج التقويم الذاتي والخارجي التي تتعلق بأدائهم.
- إشراكهم في صياغة رؤية المدرسة ورسالتها وخطتها التطويرية.
- توعية الطالب بأهمية رأيه ومقترحاته في سبيل الارتقاء بمستوى مدرسته ، وجعلها بيئة محفزة لتعلمه.
- تدريب الطلاب على كيفية تعبئة استمارات" آراء الطلاب في الحياة المدرسية".
- متابعة أداء الطلبة ونموهم المتكامل.
- تهيئة الفرص للطلبة لتحمل المسئولية والمشاركة في أدوار متنوعة لتفعيل النظام.

3: دور فريق التطوير والتحسين تجاه أولياء الأمور

- تعريف أولياء الأمور بالنظام ومبادئه وأهدافه وأدواته.
- إيصال نتائج التقويم الذاتي والخارجي إلى أولياء الأمور.
- مشاركة أولياء الأمور في صياغة الخطة التطويرية للمدرسة.
- تعريفهم برؤية المدرسة ورسالتها وخطتها السنوية.
- توعية أولياء الأمور بأهمية مقترحاتهم في النهوض بمستوى أبنائهم.
- توعية أولياء الأمور بأهمية إبداء آرائهم ومقترحاتهم من خلال استمارة" آراء أولياء الأمور". وتقديم الفريق التسهيلات لولي الأمر فيما يتعلق باستفساراته حول بنود الاستمارة أو أية معلومات من شأنها أن تساعدهم على ملء الاستمارة بموضوعية.

ثالثا : أدوار أفراد المجتمع المدرسي تجاه النظام:

1: دور المعلمين والعاملين بالمدرسة تجاه تفعيل النظام
- المشاركة في نشر ثقافة النظام لدى طلابهم وبين زملائهم.
- وضع خططهم الإجرائية في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
- تعبئة الاستمارات المتعلقة بهم في النظام بدقة وموضوعية من منطلق الثقة بأهمية آرائهم ومقترحاتهم في تحسين مستوى المدرسة ككل.
- الاستفادة من نتائج التقويم الذاتي في معالجة أولويات التطوير لديهم وتعزيز جوانب القوة.

2: دور الطلاب تجاه تفعيل النظام
- المشاركة في فعاليات نشر ثقافة النظام بالمدرسة.
- وضع خطط مجالس الصفوف والانشطة الطلابية في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
- المشاركة بمقترحاتهم وآرائهم من خلال تعبئة استمارة " آراء الطلاب في الحياة المدرسية" .

3: أدوار أولياء الأمور:
- المشاركة في فعاليات نشر ثقافة التقويم والتطوير الذاتي بالمدرسة.
- وضع خطط مجلس الآباء ولجانه المختلفة في ضوء الخطة التطويرية للمدرسة.
- المشاركة بمقترحاتهم وآرائهم من خلال تعبئة استمارة " آراء أولياء الأمور في الحياة المدرسية"، ومن خلال ملاحظاتهم المستمرة للمدرسة.
- الإشراف على تعلم أبنائهم وتعزيز الجهود التي تقوم بها المدرسة لتربية الطلاب وتعليمهم.


رابعا: مهام المعلم الأول(المشرف المقيم):

تقوم فلسفة اعتبار المعلم مشرفا مقيما على النظرة الحديثة للمدرسة باعتبارها : مؤسسة قائمة بذاتها، أو منظمة تلعب أدوارا مختلفة، وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر، كما أنها تعتبر بيئة تعلم، وأن أي تطوير يجب أن يبدأ من المدرسة ذاتها، وأن أقدر الناس على إيجاد التغيير هم المنتسبون إليها، بحيث يؤدي ذلك التغيير إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات، والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية .

وتعتمد هذه الفلسفة على زيادة فاعلية الإشراف من خلال البعد عن المركزية، وتفويض الصلاحيات حيث تقتصر أدوار المشرف على متابعة عمل المعلم الأول (المشرف المقيم) في مهامه وتقديم الدعم والمساعدة له. 
وذلك لتحقيق الاهداف التالية:

1. تكوين كادر إشرافي مقيم بالمدارس قادر علىـ المتابعة المستمرة لسير العملية التعليمية من كافة جوانبها .
2. تحديد مستويات المعلمين بصورة أدق، وأكثر موضوعية ، لقرب المشرف المقيم من زملائه المعلمين يتلمس المشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال ممارستهم لعملية التدريس فهو يعمل كهمزة وصل بين المعلمين والمشرف التربوي.
3. تخفيف العبء الإشرافي الملقى على كاهل المشرف التربوي، والتركيز على متابعة المدارس البعيدة ، والمعلمين الذين يحتاجون إلى إنماء مهني لرفع مستوى أدائهم سواء من جانب المادة العلمية أو الجانب التربوي.
4. الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والتربوي للمشرف المقيم وكذلك المعلم، مما ينعكس إيجابا على مستوى الأداء.
5. إعطاء المعلمين الأوائل (المشرفين المقيمين) الفرصة لتحديدالاحتياجات التدريبية الفعلية للمعلمين وتفعيل خطط الإنماء المهني داخل المدرسة

ومن أهم مهام المعلم الأول كمشرف مقيم:
1 . تنفيذ الزيارات الصفية وتقديم التغذية الراجعة.
2. تحليل عينات من أعمال الطلاب من كل صف دراسي وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين.
3. تحديد نقاط القوة وأولويات التطوير في المادة الدراسية، وإدراجها ضمن خطة المدرسة.
4. المشاركة في وضع خطة الإنماء المهني للمعلمين في ضوء الاحتياجات التدريبية وتنفيذها، وتقويمها، ومتابعة أثر التدريب.
5. متابعة تفعيل مصادر التعلم الخاصة بالمادة.
6. عقد لقاءات مستمرة مع المعلمين والطلاب لمعرفة واقع التعليم والتعلم في مادته.
7. إدخال بيانات التقويم في الحاسب الآلي لتحليلها والخروج بنقاط القوة وأولويات التطوير.