خطة المدرسة


المقدمة

إن الإدارة المدرسية عملية أو مجموعة من العمليات التي يتم بمقتضاها تهيئة وتوظيف الإمكانات المادية والبشرية، وتنسيقها، وتوجيهها لتحقيق أهداف التعليم والتعلم، فمن الضروري الاعتماد على عملية التخطيط باعتبارها أسلوبا علميا أو مجموعة من الوسائل التي تستطيع بها المؤسسة التعليمية الكشف عن موقفها الحاضر لرسم سياستها المستقبلية لتحقيق الاستفادة الكاملة من مواردها وإمكاناتها المادية والبشرية من أجل التطوير المستمر لمستوى العملية التعليمية.

وعملية التخطيط هي بداية كل عمل إداري ناجح، وهي العملية التي تسبق اتخاذ أي قرار والمحددة لأولويات التطوير وإجراءاته، ذلك لأنها طريقة من طرق النظر إلى المستقبل في ضوء الحاضر.

لهذا فإن المدرسة الناجحة، هي التي تخطط لمستقبلها من خلال مشاركة العاملين بها والمستفيدين منها لتبني خطة مدرسية شاملة، بحيث تتضح فيها رؤية المدرسة ورسالتها، من خلال ربط الأهداف المنشودة بمجموعة من الإجراءات مقترنة بمعايير قياس مستوى الأداء للوصول إلى ما تسعى إليه من مستوى أداء متميز.


مفهوم خطة المدرسة
يقصد بخطة المدرسة الوثيقة التي تنتج عن عملية التخطيط للتصور المسـتقبلي للمدرسة ومجموعة العمليات والإجراءات التي ستقوم بها المدرسة خلال فترة زمنية معينة, من أجل توظيف الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها على المستوى البعيد والقريب.


مصادر خطة المدرسة:
يعتمد فريق إعداد الخطة عند وضع خطة المدرسة على مصادر عدة تشمل مجالات العمل الرئيسة الإدارية والفنية، مثل:

- فلسفة وأهداف التربية في سلطنة عمان.
- أهداف التعليم في كل مرحلة تعليمية.
- الاتجاهات التربوية الحديثة التي تنتهجها المشاريع التطويرية المنفذة بالمدارس.
- جميع العاملين بالمدرسة
- المشرفون.
- خطة المدرسة السابقة.
- نتائج التقويم الذاتي والخارجي للأداء المدرسي وتوصياته.
- الطلاب.
- أولياء أمور الطلاب.
- المناهج الدراسية.
- المبنى المدرسي.
- مؤسسات المجتمع المحلي ومتطلبات سوق العمل.د


مراحل خطة المدرسة:
يقوم بإعداد خطة المدرسة فريق التطوير والتحسين والشكل أدناه يوضح مراحل الخطة:



مجالات خطة المدرسة:
يتم بناء خطة المدرسة في ضوء ثلاثة مجالات رئيسة هي: التعلم، والتعليم، والإدارة المدرسية، ويندرج تحت إطار كل مجال من هذه المجالات عدد من العناصر، وببيان ذلك كما يلي:

أولا- مجال التعلم:
ويقصد به اكتساب الطلاب المعارف والمهارات وفهمها، والقدرة على تطبيقها، وتكوين اتجاهات وسلوكيات إيجابية نحوها ويشمل هذا المجال العناصر الآتية:

- اكتساب الطلاب للمعارف والمهارات.
- توظيف الطلاب للمهارات والسلوكيات الإيجابية.
- اكتساب الطلاب الاتجاهات والقيم الإيجابية وتوظيفها.
- رفع مستويات تحصيل الطلاب وتقدمهم الدراسي.


ثانيا- مجال التعليم:
ويقصد به الأساليب والطرائق والوسائل التي يتم بها تطوير مستوى أداء الطلاب التعليمي ويشمل هذا المجال العناصر الآتية:-

- رفع جودة التعليم والتعلم.
- تلبية التدريس لاحتياجات الطلاب.
- فاعلية أساليب التقويم.
- التطوير الذاتي للمعلم.
- فاعلية المعلم الأول (المشرف المقيم).


ثالثا- مجال الإدارة المدرسية:
ويقصد بها أداء الكوادر الإدارية التي تعمل على تجويد، وتطوير، وتسيير العمل بالمدرسة من مدير المدرسة ومساعده والمنسق، ويشمل هذا المجال العناصر الآتية:-

- الإشراف على عملية التعليم والتعلم ( زيارات صفية، تحليل أعمال طلاب، تحليل نتائج التقويم،...).
- الإنماء المهني للعاملين ( مشاغل، دورات تدريبية، اجتماعات، ورش عمل، محاضرات، ندوات.....).
- رعاية الطلاب ( متابعة حضور الطلاب، صحة الطلاب وسلامتهم، تلبية حاجاتهم، تنمية سلوكياتهم واتجاهاتهم....).
- العلاقة مع المجتمع المحلي ( التواصل مع أولياء الأمور، مجلس الآباء/الأمهات، أنشطة مشتركة مع المجتمع المحلي....).
- المبنى المدرسي ( توظيف مرافق المبنى، المحافظة على نظافة المبنى، صيانة المبنى،...).
- المسابقات والمشاريع والبرامج التربوية (مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية، برنامج التنمية المعرفية، الاختبارات الوطنية، مسابقات الأنشطة التربوية،.....).


محتويات خطة المدرسة:

1- المقدمة: وتحتوي على:
- تعريف عام بخطة المدرسة وفريق إعداد الخطة: نبذة عن آلية التخطيط بالمدرسة. 
- رؤية المدرسة: بيان تعبر فيه المدرسة عن نظرتها للمستقبل، كيف ترى نفسها في المستقبل،كيف ترى الفئات الذين تخدمهم في المستقبل، فالرؤية هي صورة ملهمة وإيجابية للمستقبل، وتشجع أعضاء المدرسة ومجتمعها على النظر بإيجابية للمستقبل. وتتفاوت الرؤية بحسب ظروف كل مدرسة وطبيعة مجتمعها وتوجهات أفرادها والمستوى العمري لطلابها.
- رسالة المدرسة: بيان يحدد الغاية من وجود المدرسة، ما الخدمات التي تقدمها و الوظائف والعمليات المحورية التي تقوم بها، من تستهدف، وكيف تخدمهم وتساعدهم، فالرسالة توضح كيف ستحقق المدرسة رؤيتها. وهي تصلح لمدرسة محددة فهي ليست عامة. ويتميز مضمون بيان الرسالة بأنه مركز ومختصر وواضح ويحدد القيم التي تنطلق منها المدرسة في تقديم خدماتها، ويحدد الفئات التي تستفيد من هذه الخدمات.
- قيم المدرسة: مجموعة القيم التي توجه سلوكيات أفراد المدرسة والمتعاملين معها نحو تحقيق رؤيتها ورسالتها.
- الأهداف الإستراتيجية للمدرسة: الأهداف المنبثقة من الرؤية والرسالة ويمتد مداها الزمني من ثلاث سنوات فأكثر، ويتم تحقيقها على مراحل من خلال الأهداف والخطط السنوية للمدرسة.

2- المجالات وتشير إلى: الإدارة المدرسية/ التعليم/ التعلم.

3- الأهداف: وهي النتائج المراد تحقيقها في فترة زمنية محددة.

4- الأسباب: دواعي وضع الهدف(أولويات التطوير).

5- مؤشرات النجاح: المستوى الذي نسعى للوصول إليه في كل هدف من خلال إجراءات ومؤشرات معينة، وقد يكون المعيار وصفيا وقد يكون رقميا.

6- إجراءات التنفيذ:الأساليب والآليات المتبعة لتحقيق الهدف.

7- الدعم اللازم: الوسائل المادية والبشرية المعينة على تحقيق الهدف.

8- فترة التنفيذ: الفترة الزمنية المتوقعة لتحقيق الهدف.

9- مسؤولية التنفيذ: الأفراد الذين تناط بهم مسؤولية تنفيذ الإجراءات التي تحقق الهدف سواء أكانوا من داخل المدرسة أم من خارجها.

10- مسؤولية التقويم:الأفراد الذين يقومون بمتابعة مدى تحقق الأهداف وفق معايير النجاح، وتقويمها.

11- التقويم: تخصص لبيان تنفيذ الهدف ومبررات عدم التنفيذ.

12) كشف الزيارات الإشرافية للإداريين والمعلمين والفنيين: يتضمن الزيارات الإشرافية التي ينفذها مدير المدرسة ومساعده لأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية، والزيارات الإشرافية التي ينفذها المعلمون الأوائل لأعضاء الهيئة التدريسية، خلال العام الدراسي.