التقويم الخارجي للاداء المدرسي


المقدمة:

يشير مفهوم التقويم الخارجي إلى إصدار أحكام موضوعية ودقيقة حول أداء المدرسة عن طريق مجموعة من المتخصصين التربويين من خارج المدرسة باستخدام أدوات علمية مقننة للوقوف على مواطن القوة والجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتحديد أسبابها، من أجل مساعدة المدرسة على تحسين أدائها.

ويقوم رئيس فريق التقويم الخارجي بكل منطقة تعليمية برسم خطة لتنفيذ عمليات التقويم بالمدارس على مدار العام الدراسي، كما يقوم بتكوين فرق التقويم، ولكل رئيس فريق مساعد وعدد من أعضاء تقييم المواد الدراسية، وأعضاء تقييم الإدارة مدرسية، وذلك حسب حجم المدرسة من عدد الفصول الدراسية، بحيث يكون لكل مادة عضو مختص بها، وذلك للحكم على أداء المدرسة وتقديم التغذية الراجعة لها، ومن ثم مساعدتها في تضمين نتائج التقويم في خطة المدرسة السنوية، ويقضي الفريق عددا من الأيام لإنجاز عملية التقويم الخارجي تتراوح بين (3-5) أيام حسب حجم المدرسة من الفصول الدراسية.


مفهوم التقويم الخارجي

التقويم الخارجي: يقصد بالتقويم الخارجي إصدار أحكام موضوعية ودقيقة حول أداء المدرسة عن طريق مجموعة من المتخصصين التربويين من خارج المدرسة باستخدام أدوات علمية مقننة للوقوف على مواطن القوة والجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتحديد أسبابها، من أجل مساعدة المدرسة على تحسين أدائها.


فريق عمل التقويم الخارجي

يمثل فريق التقويم الخارجي نخبة من المختصين في مجال تقويم الأداء المدرسي، ويتطلب ذلك توافر شروط وكفايات أساسية فيمن يمارس عملية التقويم الخارجي للأداء المدرسي، بحيث تتصف تلك الشروط والكفايات بالمرونة الكافية لمواكبة التغيرات والمستجدات في هذا المجال، ومن أهم تلك الشروط على النحو التالي:

- وجود مؤهلات أكاديمية في المجال الذي يقوم بتقييمه.
- توافر خبرات عملية في المجال الذي يقوم بتقييمه.
- امتلاك كفايات أساسية لعملية تقويم الأداء المدرسي، كالمعرفة بمعايير تقويم الأداء ومؤشراته وأدواته.
- الاتصاف بالموضوعية في عملية تقويم الأداء المدرسي.
- مواكبة المستجدات الحديثة في مجال تقويم الأداء المدرسي.

ويرأس هذا الفريق أحد الأعضاء الذين يتميزون بالخبرة في مجال تقويم الأداء المدرسي، على أن يمتلك مهارات قيادة فرق العمل والمهارات المصاحبة لذلك.

ويتكون فريق التقويم الخارجي من رئيس وأعضاء لتقييم ( التعلم والتعليم والإدارة المدرسية) على النحو التالي:

رئيس الفريق: أحد المشرفين الإداريين أو مشرفي المجال/المواد من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

مساعد رئيس الفريق: أحد المشرفين الإداريين أو مشرفي المواد/المجالات من ذوي الخبرة والكفاءة العالية. ويمكن أن يكون مساعد رئيس الفريق مشرف مجال / مادة إذا ما كان رئيس الفريق مشرفاً إداريا والعكس صحيح.

أعضاء تقويم الإدارة المدرسية: مجموعة من المشرفين الإداريين أو مديري المدارس المتميزين من ذوي الخبرة في مجال الإدارة المدرسية. ويهتمون بتقييم أداء الإدارة المدرسية من حيث العمليات الإدارية التي يقومون بها وأثرها على تعلم الطلاب.

أعضاء تقويم المواد الدراسية: مجموعة من مشرفي المواد أو مشرفي المجال أو المعلمين الأوائل (المشرفين المقيمين) المتميزين، وذلك حسب نوعية المدرسة التي يتم تقييمها، ويقيمون مجالي التعلم والتعليم كل في مجال تخصصه للحكم على مستوى جودة عمليتي التعليم والتعلم بالمدرسة لجميع المواد.

عضو تقويم المختبرات: أحد مشرفي المختبرات أو أحد فنيي المختبرات المتميزين من ذوي الخبرة في التخصص. ويقوم بتقييم المختبرات العلمية ( مختبر الفيزياء، مختبر الكيمياء، مختبر الأحياء ) ومدى تفعيل المختبر في تعلم الطالب.

عضو تقويم الأخصائي الاجتماعي: أحد مشرفي التربية الاجتماعية أو أحد الأخصائيين الاجتماعيين من ذوي الخبرة لتقويم مايتعلق برعاية الطلاب وتوثيق علاقة المدرسة بأولياء الأمور والمجتمع المحلي.